Home / Projects / مشروع العاصمه الاداريه الجديده

مشروع العاصمه الاداريه الجديده

العاصمة الإدارية هو مشروع واسع النطاق أعلنه وزير الإسكان المصري مصطفى مدبولي في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري يوم 13 مارس 2015.

المدينة الجديدة ستكون موجودة شرق القاهرة وضمن مدينة القاهرة وضمن إقليم القاهرة الكبرى على الطريق الدائري الثاني في منتصف الطريق المنطقة حاليا ممتدة إلى حد كبير إلى ميناء مدينة السويس. لذلك فهي جزء من مدينة القاهرة وليست مدينة جديدة بالمعنى المتعارف عليه، وستكون المنطقة مقراً للإدارات الحكومية والوزارات الرئيسية، وكذلك السفارات الأجنبية. على 700 كيلومتر مربع (270 ميل مربع) مساحة إجمالية فإنها ستقدم المنازل لعدد يصل إلى خمسة ملايين شخص. ويتضمن الاقتراح أيضا متنزه رئيسي ومطار دولي جديد. وفي الموقع الموجود به مسبقا مطار وادي جندلي المستخدم حاليا من قبل القوات الجوية المصرية. ومن المقرر ان بنقل البرلمان والقصور الرئاسية والوزارات الحكومية والسفارات الأجنبية وسيتم الانتهاء بين عامي 2020 و 2022 بتكلفة 45 مليار دولار. لم يتم الإفصاح عن التكلفة الكاملة والجدول الزمني للمشروع بشكل عام.

وكان وزير الاستثمار المصري أشرف سلمان سبق أن ذكر إمكانية إنشاء عاصمة جديدة، والتي تنفذها إحدى شركات القطاع الخاص، دون أي تكلفة للخزينة المصرية وتبين فيما بعد أن مدينة كابيتال بارتنرز، شركة تشارك مع الخطط ويقودها رجل الأعمال الإماراتي محمد بن علي العبار